نسب قبيلة الحراصي في سلطنة عمان
يقول الشيخ سالم بن حمود السيابي في كتاب الاعيان في انساب اهل عمان:
ومن النزار بعمان بنو حراص، وحراص لقب أَحد أَولاد وائل، ولكن المختلف فيه هل هم من بكر أَو تغلب أَو عوف أَو
شيبان أو غيرهم، وعلى كل حال ، فحراص هم من وائل.
ومنازلهم معروفة. وجما هي عاصمتهم وهي من أَعمال الرستاق، ولهم بلد طيمسا من أَعمال بُهْلى، ولهم رئاسة على نخل
في العصور الأخيرة، وزعامتهم في آل محمد بن فاضل، ثم الآن في آل محمد بن طالب، ويرأَسهم الآن زهران بن محمد بن
طالب، ورئاسة نخل لآل ثنيان خاصة ، ولكنهم كما قال ابن شيخان :
حرَّاص من نخل …، وأَما إخوانهم بكر وعوف وذهل وصبح ففي قرى الرستاق، وتوابعها، ويختصّ بنو صبح ببلدة الأَبيض في نواحي الجنوب من أعمال نخل، وتقع في ثغر وادي بني خروص، ولهم أيضاً بلدة القرية الواقعة بين تنوف والحمراء، وهذه القرية(وهذه القرية .. ويعني بلدة القرية بلاد بن صبح.) هي التي سقط فيها الإمام السالمي رحمه الله.
واما بنو عوف فلهم الوادي المعروف بوادي بني عوف، المنحدر من الجبل الأَخضر متوجهاً إلى الرستاق ، منصباً في بطاحها ،
ومجمع امرهم، بلدة الفرع بفتح الفاء وسكون الراء المهملة آخرها عين مهملة أيضاً. وبيت رئاستهم آل سالم بن محسن، وسالم ابن محسن هذا صار حاتماً الثاني في تلك الحوزة على قلة ما في يده، حتى ضربت به الأَمثال في أيامه، وزار الشيخ زائد بن خليفة في بوظبي لشهرته . ولعله يطلب منه . وأَما إِخوانهم الذهول فهم في بلدة العوابي من سوني، ويختص محلهم باسم طوِي السيح من البلد المذكور، وإِن كانوا موجودين في أَمكنة أخرى من عمان، ولكن طوي السيح مركزهم الوحيد، وفيهم
أَعيان لهم مقامهم المعتبر بين إخوانهم، ومنهم القاضي الشيخ سليمان بن ناصر، الموجود الآن على قضاء وادي المعاول( وقد كان منهم العلامة الشيخ عدى بن سليمان وهم حلفاء العبربين قديماً وحديثاً.).
وأَما بنو شيبان ففي قرى الظاهرة، ويوجد بعضهم في قرى الباطنة ، متبعثرين زرافات ووحدانا ؛ وما ذلك إلا لقلتهم؛ فإنهم غير كثيرين بعمان ، كسائر بقايا بطون وائل. وكذلك إِخوانهم بنو جَسَّاس فهم في السليف أَفراد معدودون وأَشخاص
منفردون ولكنهم باقون على نسبهم الأَصلي، وفي عبري بعضهم، ومنهم حميد بن راشد المعروف بالوائلي من أَعيان عبرى، وقد ابتلي في عبرى عند تقلب ملك عمان من إمام إلى سلطان، ولحقه من حر الحرب لفح كاد يقضي عليه . وبقايا بطون وائل في عمان منضمة إلى قبائلها، شأن كل قبيلة غير كبيرة . ويطول بنا تتبع البطون لهذه القبائل المشار إليها . ولا شك أَن حراص لم يكن في الأَصل من البطون المشهورة كشيبان وبکر وذهل وتغلبوعوف، ولکنهمنموا فيعمان و کثروا ، و کان في
زعامتهم غنى، فالتفت عليهم قبائل أُخرى دخلت تحت العلم الحراصي ، فنشطت القبيلة بهم، وبذلك صاروا عمارة فقبيلة
بعد ما كانوا بطناً.