اخبار

الأستاذ نيشات خان سيؤدي حفله اليوم وغدًا في دار الأوبرا السلطانية مسقط


قال الأستاذ نيشات خان أثناء تفاعله مع وسائل الإعلام والضيوف في دار الأوبرا السلطانية مسقط يوم الثلاثاء، قبل يوم واحد فقط من الحفل، إن الموسيقى والفن يجب أن تكون في متناول الجميع.

حفل موسيقي خاص من جزأين يضم أحد أعظم الموسيقيين الكلاسيكيين في الهند، وهو يعزف على السيتار، وهي آلة وترية مقطوعة مشهورة بصوتها المميز. أما النصف الثاني من الحفل فستقوده أوركسترا الفيلهارمونيا الأوروبية بقيادة والتر بروست.

نيشات خان هو أستاذ فن السيتار، وينحدر من سبعة أجيال من الموهوبين. قام بأداء عروضه في أرقى أماكن الحفلات الموسيقية في جميع أنحاء العالم، حيث قدم سيمفونيته السيتار “بوابة القمر” لأول مرة في عام 2013 في قاعة ألبرت الملكية لحفل بي بي سي برومز. والآن سوف يؤديها في دار الأوبرا السلطانية.

وقال خان: “أردت أن أهدي هذه المقطوعة للقمر لأنها أذهلتني طوال حياتي”.

عندما سئل عن الراجا التي تتبادر إلى ذهنه عندما يرى القمر، “هناك مقطوعات موسيقية يذكر فيها القمر، ولكن في بعض الأحيان يكون شيئًا آخر تمامًا لمجرد أنه يبدو مختلفًا والقمر يفعل ذلك كل يوم.”

وهذه هي زيارته الأولى لسلطنة عمان. وقال: «أنا متحمس للأداء هنا لأن دار الأوبرا السلطانية مسقط جوهرة العالم».

إنه موسيقي الجيل السابع من عائلته الذي يعود إلى الأداء خلال العصر المغولي.


بدأ الأداء في سن مبكرة جدًا، “لقد أعطيت السيتار حتى قبل أن أتمكن من الجلوس. عندما كبرت، كنت أتدرب لمدة 11 ساعة يوميًا، وبعد ذلك أصبحت تسع ساعات.

كان أصغر عازف على الإطلاق يعزف السيتار على راديو All India وهو في الثالثة عشرة من عمره. وبحلول عام 1977، كان بالفعل في الساحات الدولية، بدءًا من الأداء مع والده، إيمرات خان، في قاعة الملكة إليزابيث.

بصفته ملحنًا ومنتجًا موسيقيًا، تعاون مع بعض الموسيقيين الرائدين في العالم، مثل باكو بينيا، وجون ماكلولين، وفيليب جلاس، وإيفلين جليني، وكارلوس سانتانا، ودجانغو بيتس.

كونشرتو السيتار “بوابة القمر” الذي سيتم تقديمه في دار الأوبرا السلطانية مسقط هو الذي طال انتظاره.

يشتهر نيشات خان بأعماله التعاونية، مثل عمله مع جون ماكلولين في ألبوم عام 1993 بعنوان الوعد، القطعة المقارنة مع زجاج الفلبين مع الأوبرا وراجا ألمانيا لنشام في عام 1993، وتعاونه مع باكو بينيا الذي يضم الفلامنكو والسيتار، والحفلات الموسيقية مع هؤلاء الفنانين وكذلك إيفلين جلينو. كما قام بتأليف أغاني لصناعة السينما الهندية.

قد يلعب الذكاء الاصطناعي اليوم دورًا أكبر في تأليف الموسيقى، ولكن هذا ما يقوله الموسيقي الشهير: “إن التعامل مع الذكاء الاصطناعي يتعلق بالنزاهة الشخصية عندما يتعلق الأمر بالتلحين. يمثل الذكاء الاصطناعي تحديًا في كل مجالات حياتنا. لكن الذكاء الاصطناعي موجود ليبقى. لذلك من المهم أن نواصل التدرب والعمل الجاد لإنشاء مؤلفاتنا الخاصة.”

مواضيع مشابهة

منتدى الموارد البشرية يناقش السلامة النفسية والصحة العقلية

bayanelm

“تشجيع المستقبل المستدام من خلال حظر الأكياس البلاستيكية”

bayanelm

وفاة الوزير والمستشار السابق عبدالعزيز الرواس

bayanelm