عمان

نسب بني غافر في سلطنة عمان

نسب بني غافر في سلطنة عمان

يقول الشيخ سالم بن حمود السيابي في كتاب الاعيان في انساب اهل عمان:

ومن سامة بعمان بنو غافر، وإِليهم يشير شاعر العرب أَبو مسلم حيث يقول :
ويابني غافر عليا قريش لكم أَصل وأَنتم لنا كالأَصل أَغصان فهم من سامة بن لؤي بن غالب، وغافر لقب جدهم الذي
تفرَّع من شجرة سامة بن لؤي، ومنازلهم معروفة، وفي الظاهرة لهم اليد الطولى، ومقاماتهم لم تنكر، وهم الآن رهط من أَوفر
قبائل عمان عددًا وعدة، ولهم في التاريخ ذكر حافل . ومن بلدانهم وادي بني غافر ، وهو اسم يشمل قرى متعددة ، وأَشهرها
خفدی لکونها مر کز زعامتهم، ومرجع إمارتهم.ورؤساؤهم الآن:

آل ناصر بن راشد بن حسین بن سعيد، والمقدم فیهم الآن:
ناصر بن محمد بن ناصر بن راشد بن حسين وهو ولد جدید السن قريب العهد. ولهم الآن إِمارة العينين والدريز من
الظاهرة ، وهما الآن بيد علي بن سعيد بن محمد بن سليمان، ومحمد بن سليمان المذكور هو الذي دمر فلج الغبيّ الواقع بين العراقي وعبرى من الظاهرة وفي هذه الطائفة أَعيان وأبطال ، لهم ميزان بين قبائل الظاهرة، وفيهم أَخيار ؛ وناهيك بالشيخ الفقيه العالم خلف بن سنان، أحد علماء دولة اليعاربه، وأبلغ أُدبائها، وله شعر جميل، له في البلاغة قدر جليل ، وله مدائح في أئمة آل يعرب واسعة، وفي الجيش الذي خرج لفتح بنه من بلاد الهند، وله مكتبة مهمة ، تجمع آلافاً من الكتب القيمة. وأَحسب أَن منهم شيخاً آخر، يقال له خلف بن سنان مسامياً لهذا، وهو الذي حكم في أراضي الباطنة بعد الغرق الواقع عليها، أَيام الإِمام الصلتِ بن مالك الخروصي في أَول القرن الرابع للهجرة – ان تُعمِّر، لما مرَّ بها ورأَى من سوء الحال مارأى من اختلاط الأملاك وكثرة الدعايات والتعصبات، وبقيت الباطنة خراباً مهجورة، فلا يسوغ أن تبقى هكذا مدة قرون طويلة حتى يحكم فيها هذا الشيخ وهو من أَهالي القرن الحادي عشر والله أَعلم .

نسب آل العطابي في بني غافر
وممن ينتسب إلى قريش بعمان آل العطَّابي، وهذا اسم يقع على ذرية راشد بن حميد بن راشد بن ناصر بن محمد بن ناصر الغافري ،الذي افترقت عمان على يده، وخلف بن مبارك العنبوري الهنائي المعروف (بالقُصَيِّر) جد أَولاد هلال بن زاهر بن سعيد، وسوف تقف على سرد نسب المذكور في محله ، والموجود الآن من هذه العائلة أولاد محمد بن ناصر بن حميد بن ناصر بن راشد ابن حميد بن محمد بن ناصر بن عامر بن رمثة بن خميس من بني سامة بن لؤي ، ومن بيت العطابي هذا سيف بن مسلم بن سالم، المعروف بولد ابن رمثة في حوزة سرور، حتى انقرضوا في هذا العهد القريب الذي نحن فيه، ولله الأمر، وقد ملك أَولاد راشد ابن حميد حصون الظاهرة زماناً طويلاً، وآخر ملكهم لبهلى وجبرين، وفيهما ناصر بن حميد الذي أَخرجه منهما الامام سالم بن راشد الخروصي رحمه الله تعالى يوم الثالث من شهر شعبان سنة ١٣٣٤، وذرية ناصر بن حميد في بلد جبرين لا في حصنها ، فإِن الإِمام المرحوم سالم بن راشد، أَباح لهم حصن جبرين بعد خروجهم من بهلا، فنزعه الامام الخليلي رحمه الله منهم بواسطة عامله على بهلى الشيخ أبي زيد، حين اختلفوا فيمن يكون الأَمير لهذا الحصن، والآن بيد عمال السلطان تحت رئاسة والي بهلى بعد الفتح السلطاني لعمان .

نسب آل صالح بن علي في بني غافر
وممن ينتسب الى قريش بعمان آل صالح بن علي بن ناصر بن عيسى بن صالح بن عيسى بن راشد بن سعيد بن سالم بن رجب ، وأَبناء عمهم آل حميد بن عبد الله بن سليمان بن محمد بن عيسى ابن صالح بن راشد بن سعيدبن سالم بن رجب.ومنهم الآن أولاد سليمان ابن عبد الله و آل حمدون بن حمید بن عبد الله ، و آل حمدبن حمید ابن عبد الله ، وهم رؤساء على البناوية وخصوصاً في الأَطراف الشرقية من عمان، ومركز زعامتهم في هذه السنين الأَخيرة القابل، ولهم السيادة على آل الحارث بن كعب بن اليحمد، ومن انضم اليهم من بادية الشرقية ، كالمالكي والدويكي الشبلي ومن هو من لفيفهم. وآل الحارث الرهط الخاص، ولهم السيادة على سفالة إِبرا ومن هم من أَعمالها، ويرأَسهم الآن الشيخ الشهم الأمير أحمد بن محمد بن عيسى بن صالح، بل يرأَس الشرقية كلها في هذا الوقت، وهو الأَمير المقدَّم على أُمراء أَهل عمان عند السلطان سعيد بن تيمور بعد فتح عمان. وصالح بن علي من فحول العلماءُ الذين لهم الحل والعقد، وعيسى بن صالح العلامة الثاني ، من هذا البيت ، فهو من أَعلم أَهل زمانه بعد الإمام الخليلي رحمهما الله تعالى، ولمحمد بن عيسى فقه وأدب ، وهو من أنجاب الرجال . وهؤلاء عائلة بارزة لها شخصيات يعتمد عليها، وناهيك بفارس الشرق سليمان بن حميد، وأولاده النجب الميامين، أَعيان في طليعة شعبهم، ويظنهم بعض الناس أَنهم من فرقة السمرات من فرق آل الحارث، وليسوا كذلك، بل الشائع أَن عيسى بن صالح الأول، هو الذي جاءَ إلى هذه القبيلة فترأس على آل الحارث، وصاهرهم، واندمج فيهم كلياً، فلا يكاد يعرف هو وذراريّه إلا بالسمرات. والسمرات هم بطن من بطون آل الحارث بن كعب بن اليحمد، كما سوف تراه عند الكلام على هذه القبيلة بين قبائل الأزد إن شاء الله.

مواضيع مشابهة

نسب قبيلة الجنيبي في سلطنة عمان

bayanelm

متى يبدأ موسم الخريف في صلالة لعام 2024

bayanelm

كم قيمة مخالفات انوار واشارات السيارة في قانون المرور العماني

bayanelm