ثغرة تثير الحركة
بدأ كل شيء عندما اكتشف Quix، أحد عشاق iPod، ثغرة في إدارة الحقوق الرقمية (DRM) الخاصة بشركة Apple. ومن خلال نسخ ملفات الألعاب احتياطيًا على حساب iTunes ثانوي، تمكنت Quix من حفظ 19 لعبة من الألعاب الأصلية. وقد ألهم هذا الاختراق التعاون مع Olsro، أحد محبي iPod من فرنسا، على Discord. قاموا معًا بتأسيس مشروع الحفاظ على ألعاب iPod Clickwheel، باستخدام آلة افتراضية مجتمعية لمزامنة الألعاب مع أجهزة iPod الأصلية التي تعمل بعجلة النقر.
قام Olsro بتطوير حل مبتكر باستخدام محاكي Qemu. يتيح هذا الجهاز الظاهري للمستخدمين ترخيص وتحميل ملفات الألعاب الخاصة بهم من جهاز iPod. منذ أن توقفت شركة آبل عن بيع هذه الألعاب في عام 2011، يعتمد المشروع على النسخ الاحتياطية للألعاب الفردية للحفاظ على العناوين حية. نجحت جهود الحفظ في تأمين 42 لعبة أصلية من أصل 54، بما في ذلك ألعاب ناجحة مثل Sonic the Hedgehog وMs. Pac-Man.
الوقت ينفد
ويواجه المشروع عقبة كبيرة: فقد يتم إغلاق خادم Apple في أي لحظة، مما يوقف عملية إعادة التفويض التي تحافظ على عمل هذه الألعاب. وأكد أولسرو على موقع Reddit: “لا نعرف كم من الوقت لا يزال لدينا”، وحث أي شخص لديه ملفات اللعبة على المساهمة.
يدعو فريق الحفظ إلى المساعدة العامة، ويدعو أصحاب الألعاب إلى تحميل النسخ الاحتياطية الخاصة بهم عبر الجهاز الظاهري. لمزيد من المعلومات، انضم إلى مجموعة Discord أو قم بزيارة صفحة مشروعهم على Archive.org.
تسلط حركة الحفظ هذه الضوء على شغف المجتمع المصمم على إبقاء الثقافة الرقمية حية. الوقت وحده هو الذي سيحدد ما إذا كانت جهودهم كافية لحفظ هذه القطع التي تثير الحنين من تاريخ الألعاب.