عمان

نسب قبيلة الهاشمي في سلطنة عمان

نسب قبيلة الهاشمي في سلطنة عمان

يقول الشيخ سالم بن حمود السيابي في كتاب الاعيان في انساب اهل عمان:

ومن النزار بعمان الهشم، وهم قوم من عبس، نزلوا عمان أيام نزول العرب بها، على أثر قدوم مالك بن فهم، وتغلغلوا
في شرقية عمان، واحتلوا جانباً من جعلان، ولهم بلدة الكامل في أرض جعلان. ولهم رئاسة وادي بني خالد في هذه العصور
الأَخيرة، ولهم النفوذ فيه. وقبائِلُهُ، على اختلاف أحوالهم فيه ، تعترف للهشم فيه بالرئاسة ، وهم عدة بطون تحيط بهم،
وأَفخاذ ترجع إليهم ، وسر ذلك شيء يستدعي فراغاً واسعاً.

ورئاسة الهشم في هذه الأَطراف ترجع إلى أولاد خادم وأَبناء عمهم، ومن رؤسائهم الان الشيخ حليس بن خادم، وخادم بن محمد، وفي كل بطن رشيد مسؤول. والهشم وبنو راسب أُلصق بعضهم ببعض في الالفة والروابط ، لا في النسب . وكذلك بنو بوعلي، لأَن الكل أَهل جعلان، وربما تآلفوا من جهة الديانة، لأَن المذهب الوهابي في بني بو علي، ظلَّ يسري في الهشم،
كسريانه في بني راسب، وكذلك العصبية، وللهشم مقام بين رجالات عمان ، والهواشم الذين بعمان هم الهشم لاغير ، ونسأَل
شيخُنا ابن جميل الشيخ عبد الله بن راشد الهاشمي : ممن أَنتم من قبائل عمان؟ فأجابه نحن نزار ولسنا من هاشم قريش.
والذي نعلمه نحن أَنهم من عبس .

وللهواشم معالم ظاهرة، ورجال بارزة، وهم في غير شرقية عمان، منضمون تحت أجنحة القبائل التي يجاورونها . ومنهم
الشيخ العلامة عبد الله بن محمد الهاشمي قاضي الإِمام عزان بن قيس على الرستاق ومتعلقاتها، والشيخ عبد الله بن راشد المشار إليه ، فقيه من فقهاء عمان، ومازال المذكور قاضياً للإمام سالم ابن راشد، وللامام محمد بن عبد الله الخليلي، وكان أَكثر قيامه بوادي المعاول، وكان علامة فقيهاً من مغاوير الرجال، وكان كثيراً ما يرغب في ديار آل سعد من الباطنة ، وله عندهم مكانة ليست لغيره، وهو فيهم كأَخصِّ رجالهم، حتى قضى أَيامه كلّها وهو محبوب عند الكلّ، مرضي عند الکافة ، وجیه بین القبائل التي يتردّد عليها، ومقامه عند السلطان ليس بأَهون من مقامه عند الإِمام ، ولله رجال يختصهم برعايته، ويشملهم بعنايته، توفي رحمه الله وخلف أولاد ، أكملهم يعقوب، وهو من الرجال البارزین، و کان له عند السید أحمد بن ابراهيم ابن قيس، المقام المعتبر، والمحل المحترم، حتى ولاَّد بأمر السلطان مرتين أَو ثلاثاً، وكان له إخلاص لحكومة السلطان، إذ تربى فيها، ورضع من أَلبانها، بعناية السيد العزاني، ولكن الأيام لا تزال في صراع معه، حتى رمت به من شاهق ، وتركته يصدق ما يعتاده من توهم، ويخمن فيما ليس يعلم، وينهج منهجاً كانت ثمرته الوبال ، ولله في خلقه أَسرار، وفي الغيب عجائب ، ولله الامر.

ومن بطون عبس القراوشة، فهم أيضاً من عبس على صحيح النسب، وهم متفرقون في بلاد بني جابر من سرور الى الطوّ
وغيرهما من بلدان آل ذبيان، من بوه وحميّم والفرفارة، وذلك للحرب التي مزقت بين الحيين عبس وذبيان في الجاهلية، ولم تزل في الإِسلام تتبعهم إلى الان، وكان نسبهم عندي مسروداً أيام الصبا، فضاع مني في هذا الوقت، كما ضاع كثير من أمثاله.

قلت : ويوجد في بني وهيب بطن يقال لهم القراوشة ، وقبيلتهم من طي.

مواضيع مشابهة

التوعية والسلامة المرورية

bayanelm

نسب قبيلة الكعبي في سلطنة عمان

bayanelm

كيفية تنشيط حالة الباحث عن عمل عن طريق الرسائل النصية القصيرة في القوى العاملة في سلطنة عمان

bayanelm