نسب قبيلة الجابري في سلطنة عمان
يقول الشيخ سالم بن حمود السيابي في كتاب الاعيان في انساب اهل عمان:
ومن قبائل النزار بعمان بنو جابر، وهم قوم من ذبيان بن بغيض، أَخي عبس بن بغيض، وقد علم ما صار بين ذبيان
وعبس أيام الرهان بين داحس والغبرا، والتمت البطون على الشر، واشتدت العصبية على الباطل، وطار شررها بينهم، ولم
يزل يتقد منذ ذلك العهد جاهلية وإسلاماً:
ذروا الضغائن تذروها الرياح فما ….تبقى على خالص الايمان أَضغان
وجابر هو ابن يربوع بن غيظ بن مرَّة بن عوف بن سعد بن ذبيان بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد بن قيس بن
عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان . وقد ذكرنا في العنوان منازلهم وأحوالهم، كرماً وشجاعة وأخلاقا، وغير ذلك من
الخصال الحميدة، وعند أهل عمان بل وعندهم أَن الذين يتولون رئاسة بني جابر قوم من تميم، وهم آل حمد بن مسعود، وآل
الحارث بن محمد، وناهيك بذبيان في العرب . ويتولى رئاسة فريق منهم آل سرحان بن سليمان، ومنازلهم سيجا من وادي
سمائل، وكذلك للطو روساء يختصون بها دون باقي بني جابر، ويقال بنو جابر من بطون فزارة بن ذبيان بن بغيض ، وأَكرم
بفزارة، بيت العز والشرف والمجد، ولعلَّ من فزارة الذين يقول لهم أَهل عمان جوابر، وهم بطن في حبس، وقوم في حطاط ،
ورجال بوادي الرستاق معروفون، وإلا فهم حسب الظاهر رهط واحد، ولا فرق بينهم بقولهم جوابر وبنو جابر، وذلك كقولهم
غوافر وبنو غافر، وعوامر وبنو عامر، وسوالم وبنو سالم، ولتغييرات النسب اصطلاحات معروفة عند أَهل الأدب، وأَحياناً ينتسبون انتساباً لا علاقة له بالأَصل، كقول الجنبه أَولاد جابر، وكقول بني غافر أَولادُ جنيٍّ، وكقول العبريين أولاد حكم،
وكقول آل المسيب أولاد المجنونة، وكقول بني رواحة أَولاد عبس العائل، إلا إذا كانوا يعنون عائلاً على أخيه في قضية
الرهان بين داحس والغبرا، في أَحوال عند أهل عمان يختفي أَصلها، ويبقى وصفها، ومن تغييرات النسب قول المنتسب إلى
نَدَبٍ ندابي بزيادة الأَلف بين الدال والباء الموحدة، وكذلك الإِنتساب إِلى المسيب على هذا الوضع، فإن أَصل الإِنتساب إلى
المسيب مُسَيّبِي،فغيروه بسيابي اصطلاحاً، وهكذا .. والاصول معروفة.