عمان

عمان في عصر اليعاربة قوة وازدهار

عمان في عصر اليعاربة قوة وازدهار

تُعد دولة اليعاربة نقطة تحول في تاريخ عُمان؛ نظرًا لجهودها في توحيد البلاد وحمايتها من الأطماع الخارجية، كما انتعشت
الحياة في عصرها نتيجة التطور الحضاري الذي شمل جميع المجالات.

الوحدة الوطنية … كفاح ونجاح

نجح العُمانيون في وضع نهاية للأوضاع السياسية المضطربة التي كانت تمر بها عُمان بمبايعة ناصر ابن مرشد اليعربي إمامًا على عُمان عام ١٦٢٤م، حيث واجه تحديات صعبة في بداية حكمه تمثلت في توحيد البلاد، ومواجهة الأطماع الخارجية.
أدرك الإمام ناصر بن مرشد أهمية الوحدة الوطنية، وفي سبيل تحقيق ذلك استخدم أساليب المفاوضات والتواصل مع المدن الأخرى، بالإضافة إلى الحملات العسكرية حيث بدأ من الرستاق وما حولها، ثم اتجه إلى داخلية عُمان ومنها إلى الشرقية، ثم الظاهرة ثم توام (البريمي وما حولها)، ثم الباطنة، وتتابعت الحملات حتى استطاع تحقيق الوحدة في البلاد.

شخصية تاريخية عُمانية

الإمام ناصر بن مرشد اليعربي:
وُلد في حارة قَصْرى بالرستاق، وهو حفيد السلطان مالك بن أبي العرب اليعربي الذي كان حاكمًا على الرستاق، نشأ يتيمًا، وتتلمذ على يد العلامة الشيخ خميس بن سعيد الشقصي، حتى أصبح عالما وفقيهًا، واتصف الإمام بالورع والزهد، وتوفي عام ١٦٤٩م.

الوجود البرتغالي … مواجهة وانتصار

بعد أن بذل الإمام ناصر بن مرشد اليعربي جهودًا كبيرة في تحقيق الوحدة الوطنية وإرساء دعائم الأمن والاستقرار في ربوع عُمان، أخذ يُعِدُّ العُدَّة لمواجهة البرتغاليين، فقام بشن حملات منظمة استهدفت طرد البرتغاليين من مدن الساحل العُماني (الشكل ١٠) حتى استطاع تحرير معظمها والتضييق عليهم ومحاصرتهم في مسقط ومطرح، حيث عقد معهم اتفاقية عام
١٦٤٨م ألزمتهم بدفع الجزية، وتسليم بعض حصونهم، إضافة إلى حرية التجارة.

المدن التي حررها العمانيون من البرتغاليون

توفي الإمام ناصر بن مرشد قبل تحرير مسقط ومطرح من الوجود البرتغالي، وبعد مبايعة سلطان بن سيف بن مالك اليعربي استأنف الجهود في مواجهة البرتغاليين، وتم تطهير البلاد منهم نهائيًّا بعد تحرير مسقط ومطرح عام ١٦٥٠م.

ذاع صيت العُمانيين على إثر الانتصارات التي أحرزوها في طرد البرتغاليين من بلادهم، وأخذت نداءات الاستغاثة تتوالى عليهم من المناطق التي كانت تعاني من جَوْرٍ وتعسف البرتغالیین، فعقد العُمانيون العزم على ملاحقتهم، مستعينين في
ذلك بقوة أسطولهم البحري، وتمكنوا من كسر شوكتهم ومطاردتهم في الخليج العربي وساحل الهند الغربي ومدخل البحر الأحمر وشرقي إفريقيا (الشكل ١١).

خريطة للمدن التي واجه فيها العمانيون البرتغاليون خارج عمان زمن اليعاربة

تلبيةً لنداء استغاثة؛ أرسل الإمام سيف بن سلطان الأول حملة إلى ممباسا عام ١٦٩٨م استطاعت تحريرها من البرتغاليين، وقد أقام فيها حامية عُمانية وجعل ناصر بن عبدالله المزروعي واليًا عليها، واستمرت أسرة المزاريع تحكم ممباسا
حتى نهاية دولة اليعاربة.

التعريف بمدينة جلفار

إحدى مدن شمال عمان، وتعد حاضرة منطقة الصيرالتي بها مقر الوالي، وكان الفرس والبرتغاليون يسيطرون
على المدينة، ولكل منهما حصنه، وقد دخل العُمانيون معهما في معركة حامية الوطيس بقيادة الشيخ علي بن أحمد
النزوي، انتهت بتحرير المدينة وتعيين الشيخ عبد الله بن محمد العنبوري واليا عليها من قبل الإمام ناصر بن مرشد
اليعربي.

المنجزات الحضارية … نمو وتطور

هَيَّأ عصر اليعاربة لعُمان حياة آمنة مستقرة في أغلب فتراته؛ مما أدَّى إلى قيام حضارة مزدهرة شملت مجالات متنوعة منها:

المجال الإداري

طوَّر اليعاربة تنظيمًا إداريًّا أسهم في المحافظة على وحدة البلاد واستقرارها لفترات طويلة (الشكل ١٢).

التنظيمات الادارية في عصر اليعاربة

من التنظيمات الادارية:

الوالي الاكبر

الولاة

وكلاء بيت المال ووكيل الفلج ووكيل المسجد ووكيل الايتام ووكيل الطرق ووكيل الغائب

القضاة

المستشارون

شخصية تاريخية عُمانية

الشيخ عبد الله بن محمد بن غسان:
كان عالمًا وقائدًا عسكريًّا في عهد الإمام ناصر بن مرشد اليعربي، كما تولى منصب الوالي الأكبر في نزوى، له كتاب في
الفقه بعنوان ((خزانة الأخيار في بيوعات الخَيار)).

المجال الاقتصادي

عمَّ الرخاء الاقتصادي في عصر اليعاربة، حيث استطاع العُمانيون بفضل جهودهم في مواجهة البرتغاليين في الهند وإفريقيا تأمين الطرق التجارية البحرية التي تربط بين الهند وسواحل الخليج العربي وإفريقيا، فنشطت عملية التبادل التجاري بين عُمان والمناطق الأخرى، فقد كان العُمانيون يصدّرون الخيل والتمور إلى الساحل الغربي للهند، وكانت السفن العُمانية تعود من هناك مُحَمَّلَةً بالملابس والأرز، كما قام العُمانيون بدور الوسيط التجاري في نقل السلع بين تلك المناطق، فازدهرت الموانئ العُمانية، لا سِيَّما ميناء مسقط، كما انتعشت الأسواق المحلية، مثل: أسواق إزكي، ومنح، ومسقط.

كما تطور النشاط الزراعي حيث قام العُمانيون بشق الأفلاج مثل: فلج الخَطمَينِ في بركة الموز،
وفلج البزيلي في ضنك، وفلج الصائغي في الرستاق كما رمموا الأفلاج القديمة وأصلحوا أنظمة الري، وأدخلوا محاصيل
جديدة لم تكن معروفة من قبل، مثل: الزعفران والبُنِّ، كذلك اهتم اليعاربة بزراعة أشجار النخيل، والنارجيل، والقمح، والشعير، وأيضًا قصب السكر.

صورة فلج الخطمين

فلج الخطمين الذي تم ادراجه في قائمة اليونسكو للتراث العالمي عام 2006

صورة فلج الصائغي

فلج الصائغي

صورة اثار فلج البزيلي

اثار فلج البزيلي

المجال العمراني
ازدهرت العمارة العُمانية في عصر اليعاربة ، فأسسوا مدينة الحمراء، وطوروا قرية الحزم، كما بنوا المساجد مثل مسجد اليعاربة في نيابة بركة الموز، واهتموا بالعمارة الحربية حيث قاموا ببناء القلاع والحصون، مثل: حصن السنيسلة في ولاية صور، وحصن بيت النعمان في ولاية بركاء، وحصن الحزم في ولاية الرستاق، وقلعة نزوى التي بناها الإمام سلطان بن سيف الأول من الغنائم التي اكتسبها نتيجة انتصاره على البرتغاليين في معركة ديو، وسمّيت القلعة أيضا بالشهباء تخليدًا لذكرى الانتصار العظيم.

صورة حصن الحزم

صورة حصن الحزم

صورة حصن بيت النعمان

صورة قلعة نزوى

صورة حصن السنيسلة

حصن السنيسلة

صورة مسجد اليعاربة

مسجد اليعاربة

أضف إلى معلوماتك

أعاد العُمانيون بناء قلعة عَراد في البحرين في عهد الإمام سلطان بن سيف الثاني عندما أرسل جيشًا لتحرير
البحرين من الفرس عام ١٧١٤م، وعُرفت القلعة منذ ذلك الحين وحتى القرن التاسع عشر الميلادي باسم قلعة
((سلطان بن سيف)).

صورة قلعة عراد في البحرين

قلعة عراد في البحرين

المجال العلمي

تنوَّعت المؤسسات التعليمية العامة والخاصة في عصر اليعاربة، كالكتاتيب (مدارس تحفيظ القرآن الكريم) والمساجد والمجالس كما أُنشئت المكتبات، مثل: مكتبة جبرين، ومكتبة حصن الرستاق، التي عُرفت فيما بعد بمكتبة الدولة اليعربية، وقد تطور التعليم في عصر اليعاربة حيث ظهر نوع من التعليم النظامي لأول مرة في عمان في عهد الإمام بلعرب بن سلطان، وتمثَّل ذلك النظام في مدرسة جبرین.

وقد نبغ في هذا العصر عددٌ من العلماء العُمانيين الموسوعيين في مجالات علمية متنوعة؛ كالطب والفلك والعلوم الشرعية والأدب والتاريخ؛ مما أسهم في إثراء المكتبة العُمانية بمؤلفاتهم العلمية.

بعض علماء عمان في زمن اليعاربة ومؤلفاتهم

نبغ الشيخ سليمان بن إبراهيم بن محمد العوفي في مجال طب ومن مؤلفاته كتاب جواهر المنافع

والف الشيخ خلفان بن جمعة السليماني كتاب شمس الآفاق في سر الملك الخلاق في مجال الفلك

وفي مجال الشريعة الف الشيخ علي بن عمر باعمر كتاب منظومة في تكبيرة الإحرام

كما الف الشاعر راشد بن خميس الحبسي كتاب ديوان الحبسي في مجال الادب

اما الشيخ محمد بن عامر المعولي فقد الف كتاب قصص وأخبار جرت في عُمان في مجال التاريخ

العلاقات الخارجية … قوة وتواصل

حرص اليعاربة على إقامة علاقة وُدِّيّة مع القوى الأوروبية التي كان لها وجود في الخليج العربي والمحيط الهندي فعقدوا معهم عددًا من الاتفاقيات والمعاهدات، منها: اتفاقية عام ١٦٤٦م بين الإمام ناصر بن مرشد اليعربي وشركة الهند الشرقية
البريطانية، والتي هدفت إلى إقامة علاقات اقتصادية وسياسية، كما قدّم الإمام سلطان بن سيف الأول عام ١٦٥١م مشروعًا يُسَهِّل للهولنديين نقل بضائعهم عبر الأراضي العُمانية إلى البصرة، وتطورت العلاقات العُمانية الفرنسية في عصر اليعاربة عن طريق زيادة حجم التبادل التجاري مع فرنسا ومستعمراتها.

ما هي شركة الهند الشرقية:
تأسست بمرسوم ملكي بريطاني عام ١٦٠٠م، وأُعطيت الشركة سلطات احتكارية على تجارة الهند وجميع مستعمرات بريطانيا في جنوب شرق آسيا والصين واليابان فاكتسبت دعمًا سياسيًّا وعسكريًّا، وانتهت الشركة عام ١٨٥٨م بسبب اندلاع الثورة التي عُرفت بحرب الاستقلال الأولى في الهند.

الصراعات … ضعف ونهاية

بعد الأمجاد التي سطَّرها العُمانيون في عصر اليعاربة، بدأ الضَّعْفُ يَدِبُّ في الدولة؛ نتيجةتنافس أفراد البيت اليعربي على الحكم ، يساندهم في ذلك رؤساء القبائل ، فدخلت البلاد في حروب طاحنة أطمعت الفرس في السيطرة عليها، وفي ظل هذه الظروف الصعبة انتهت دولة اليعاربة وقامت دولة البوسعيد.

مواضيع مشابهة

خدمة إصدار ترخيص باستقدام القوى العاملة غير العمانية في قطاع التعدين واستغلال المحاجر لوزارة العمل العمانية

bayanelm

الهويَّة العُمانية في ظل الثورة المعرفية

bayanelm

محافظة الظاهرة .. علاقة قديمة بالخيل العربية الأصيلة

bayanelm